أوسلو، العاصمة الخضراء “تفرض علينا التحدِّ يات المرتبطة بالمُ ناخ اتخاذ قرارات جذرية” إنها 9 صباحاً من يوم الثالثاء، ونحن في غرونيرلوكا ،(Grünerløkka) وهي أكثر المقاطعات تماشياً مع ما هو حديث في أوسلو، وفيها نجد أنَّ أغلب مباني الشقق السكنية ال تتعدَّ ى الطابقين، وقد أُ عيد تجديدها بعناية دون أن تبدو حديثة. ويبدو لنا هنا أنَّ كلَّ شخص من اثنين يحمل كوباً من القهوة بالحليب أو يدفع عربة أطفال. وبين هؤالء الناس نجد داغمار كولستروم وهي تركن سيارتها الكهربائية. وبعد خروجها من سيارتها تمدُّ يدها إلى سلك وتصل سيارتها بمحطة الشحن. وتقول كولستروم قبل االنعطاف والتوجُّ ه إلى وكالة إعالنات تعمل بها ككاتبة: “إنَّ ركن السيارة وشحنها هنا مجانيان، ألنَّ سيارتي تعمل على الكهرباء!” تحوَّ لت مدينة أوسلو لتُ صبح مركز السيارات الكهربائية في العالم. وال توجد عاصمة أخرى فيها هذا العدد من السيارات الكهربائية. وسبب ذلك هو أنَّ السياسيين قدَّ موا الكثير من المزايا لمن يشتري سيارة ال تُ صدر االنبعاثات. وتقول كولستروم وهي تشرح أنَّ شراء سيارتها لم يخضع للضرائب، وهذا أمر مهمٌّ في النرويج حيث أن الضرائب عالية جدّ اً: “حين أردت شراء سيارة جديدة قبل ثالثة أعوام قرَّ رت شراء سيارة كهربائية ليس فقط ألسباب متعلِّ قة بالبيئة بل ألنها تُ قدِّ م لي قيمة جيِّ دة”. وعن هذا تقول كريستينا بو، المديرة المسؤولة في إلبيل ،(Elbil) وهي رابطة السيارات الكهربائية النرويجية: “تضخُّ كثير من البلدان أمواالً كثيرة في مجال التوعية العامة، ففي النرويج، يُ مكن للناس وبعملية حساب بسيطة معرفة أنَّ السيارات الكهربائية هي ذات قيمة مالية توفيرية”. وفي العام الماضي، كانت نسبة السيارات الكهربائية والهجينة %40 من إجمالي عدد السيارات الجديدة المُ سجَّ لة في النرويج. ووفق ماريوس هولم، المدير المسؤول والمختص االقتصادي في الجمعية البيئية زيرو ،(Zero) والتي تعمل للوصول إلى مستقبل خالٍ من الوقود الحجري، فإنَّ هذا سيكون تغيّ راً مؤقتاً حتى وصول أعداد أكبر من السيارات الكهربائية. وعن هذا يقول هولم: “هدفنا هو أن تُ صبح نسبة السيارات الكهربائية %100 من إجمالي السيارات الجديدة وبأسرع وقت. وأرى في األعوام األربعة القادمة، أنَّ ثمانية من عشر سيارات مُ سجَّ لة حديثاً على األقل ستكون كهربائية”. لكنَّ السؤال هو: لماذا توجد في النرويج ثالثة أضعاف السيارات التي تعمل على مصادر طاقة بديلة وصديقة للبيئة بالمقارنة مع ألمانيا رغم أنَّ عدد سكان ألمانيا أعلى ب 15 ضعفاً. يمكن معرفة الجواب ببساطة من خالل الذهاب خارج المدينة ونحو واحدة من أهم المناطق السياحية في النرويج ومراقبة زحام السير على الطريق. 24
RIGHT XXXXXX تناقضات تستفيد أوسلو، تلك المدينة المعروفة بهندستها المعمارية المختلفة، إلى جانب األسلوب المعماري اإلسكندنافي التقليدي، من عدد كبير من المتنزَّ هات العامة. وال يريد الخبير االقتصادي موريس هولم )على اليمين( واألمينة العامة لرابطة السيارات الكهربائية النرويجية كريستينا بو )في األسفل( وعائلة نيلسن )في األعلى( رؤية تغيُّ ر يطرأ على هذا. 25
رينج روڤر ڤيالر )Velar
بعلبة ألومنيوم مطل
جولة مع... ال يسعك
مقال هناك بضعة أشيا
CASTROL EDGE PROFESSIONAL EXCLUSIVE
Laden...
Laden...
Laden...
STORYBOARD GMBH
WILTRUDENSTRASSE 5
D-80805 MÜNCHEN
FON +49 (0)89 - 9010976 - 10
FAX +49 (0)89 - 9010976 - 68
MAIL: INFO@STORYBOARD.DE