الري الال ري ري ند رور ار BAR) (Land Rover واد الار الير ن أين يم إلى ان ري احار حى يي اا رارات سري ضمن الفو ال البا و س الما 41
تتمثّ ل الفكرة الراسخة بأنّ ه ومع بدء المنافسات في شهر مايو، سيكون لزاماً على من أراد الفوز بالسباقات أن يحاف على انسياب قاربه في الهواء منذ لحظة انطالقه من خط البداية وحتى لحظة اجتياز خط النهاية. وفي اللحظة التي يمس بها أسفل القارب سطح الماء بسبب كبح السرعة فسيعني هذا أنك قد مت النصر إلى منافِ سك. وتقتضي مهمة ويليامز أن يكون فريقه المؤلف من 12 بحاراً على مستوى جي د يُ ماثل، أو حتى أفضل من، مستويات الفرق الخمسة المنافِ سة األخرى. وإلى جانب فترة التدريب ويوم االختبار والتي يتحمّ ل فيها الرياضيون ما بين خمسة إلى ستة ساعات في الماء، فإنه يجب عليهم أيضاً قضاء ما بين 12 إلى 15 ساعة في النادي الرياضي أسبوعياً. ويقول ويليامز: هدفي في النادي هو بناء رياضي بلياقة وصحّ ة عاليتين”. كلّ ما زِدتُ من مستويات اللياقة واالرتواء والطاقة لدى الرياضيين العاملين على القارب كانوا أفضل من الناحية الحس ية والبدنية والتكتيكية. ألنهم سيتعرضون ألعباء بدنية وذهنية هائلة، لهذا السبب عملت على ضمان تحم لهم هذه األعباء”. ومن المُ توق ع أن يتحم ل جيلز سكوت هذا العبء. فهذا العمالق الذي يبلغ طوله 1.98 متراً، هو رياضي ماهر وموهوب فاز بالذهبية األوليمبية في أوليمبياد ريو خالل صيف 2016 الماضي في منافسات فئة سباق القوارب الشراعية الصغيرة. ويتطل ب اإلبحار بالقارب الشراعي الصغير مجهوداً بدنياً كبيراً، وقد اعتاد سكوت على الشعور باأللم، إال أنّ األلم في هذا السباق سيصيب أماكن متعددة من جسده. لقد انتقل نوع األلم بالنسبة لي من ألم الرجلين في سباق القارب الشراعي الصغير، إلى ألم الجزء العلوي من الجسد. فهذه القوارب تتطل ب مجهوداً بدنياً يفوق الجهد في أي قارب آخر. لذلك علينا رفع مستوياتنا، والتدريب الذي نتلق اه ال يعرف معنى الراحة”. ومع كل هذا التركيز على تدريب رياضيين أقوياء مهمتهم تشغيل مقابض الرافعات بدأت أتساءل لماذا لم يجلب فريق الند روڤر بار BAR) (Land Rover أشخاصاً من خارج مجال اإلبحار مثل الذين يُ مارسون رياضتي التجديف أو سباق قوارب األنهار. ألنهم ال يستطيعون اإلبحار بقارب يا أندي كان هذا الر د العالي من قِ بَ ل سكوت، والذي بدا من نبرة صوته أن ه أجاب عد ة مرّ ات على هذا السؤال. في الحقيقة لقد أشار ويليامز إلى محاولة الند روڤر بار BAR) (Land Rover العمل مع خبراء من خارج مجال اإلبحار، في أيّ ام الحملة األولى التي بدأت منذ عامين، إالّ أنّ هم اكتشفوا أنّ إتقان جوانب هذه الرياضة المعقّ دة كان صعباً جداً. ويُ ضيف نيك هوتون، زميل سكوت، رأيه بشأن أهمية مهارة اإلبحار. إن ه أدراك ما ال تتكلّ م عنه، والمُ تمثّ ل بتلك األمور التي تشعر بوقوعها ريزياً، وسبب ذلك هو ممارستك لها على مدى فترة طويلة من الزمن. وفي حال وقوع حاد مُ فاج أو انكسار أداة ما أو حدو خلل ير متوق ع، فستعرف ما يجب عليك فعله من دون أن تفكّر به. ومع هذه القوارب التي تتحرّ ك بسرعة، فإن التفكير باألمر يعني تأخرك وفوات فرصتك. لذلك، فإن الحضور الذهني والقدرة على التفكير تحت الضغو يُ عد ان أمران أساسيان. وإلى جانب توفير القوّ ة إلى نظام حركة القارب، على هوتون أيضاً التحكّم بزُ عنُ فتي االنسياب السفليتين بواسطة عد ة أزرار، ويجب أن يكون ذهنه صافياً حتى يُ تمّ مهم ته بنجا. وفي حال ارتكاب أي خطأ، فسيسقط القارب ويمُ سّ سطح الماء مُ علناً الخسارة في المنافسات. وبصفته رجل القرارات التكتيكية في حلبة السباق، فإن تركيز سكوت ينقسم بين الجهد البدني في تشغيل مقابض الرافعة والتفو ق في لعبة الخطوات الذهنية على منافسه مم ا يُ مكنه من تمرير القرارات المُ ساعدة في تحقيق الفوز إلى الربّ ان الذي يقف خلفه، أال وهو السير بن أينسلي. يقول سكوت عن هذا: األمر عبارة عن موازنة بين المهام. ستجدني في بعض األحيان ورأسي منخفض حتى أم د األنظمة بالطاقة وأضمن تحر ك القارب بعد انطالقنا إلى جانب تشغيل األجهزة وتحريك الشراع. وفي أحيان أخرى سأرجع قليالً إلى الخلف تاركاً بقية الرجال يتحم لون الجهد البدني، وفي الوقت ذاته أنظر من حولنا لضمان أن نا في اإلتجاه الصحيح. وقد ألمح سكوت الضخم إلى التدريب القاسي الذي حض ره ويليامز لهم خالل فترة ما بعد الظهر في مقر تدريبهم في جزيرة برمودا. ها أنا أقرأ المكتوب هنا في اللو األبيض، وأُ فكر باألرقام التي علينا تحقيقها على مدى ساعة كاملة، وأشعر بأن ما سنقوم به خالل فترة ما بعد الظهر سيكون مُ رهقاً... وهذا رأيي بصراحة. وبعد سماع هذا، أتذكر المبدأ العسكري القديم الذي يقول: تدريب قاس ثمّ قتال سهل. لكن إذا كان هذا التدريب قاسياً، فإن المنافسة على الفوز بالكأس ستكون أقسى. وحقيقة الواقع هي أن المملكة البريطانية المتحد ة تُ حاول الفوز بهذا الكأس منذ عام 1851 من دون السبيل إلى ذلك. هذان هما التاري والحافز اللذان يدفعان فريق الند روڤر بار BAR) (Land Rover إلى بلو نقطة اإلنهاك في تدريباتهم القاسية التي ال نى لهم عنها. را يو 25,500 ير ال الو موس م البح ار أسبو 35,000 سرة حراريأسبوعي ا أنا ار البح ما يحر مدار م ا ل د ر ي ا ل ب د ن و ا ح ا ر 40
Laden...
Laden...
Laden...
STORYBOARD GMBH
WILTRUDENSTRASSE 5
D-80805 MÜNCHEN
FON +49 (0)89 - 9010976 - 10
FAX +49 (0)89 - 9010976 - 68
MAIL: INFO@STORYBOARD.DE