أنح و وييا ي د من ارات يرا ويياانا مدر إنا ارات ونانا (Bonanza) من عا 1947 و يومنا ا ند الموفين م ي دوير وما مد البرام الا الفي اليمنى ال ا يمو من أ ا الارة ب وبا م سّ س ارام الخا بها إلى جانب هيكل طائرة بيتشكرافت بونانزا (Bonanza) ير المكتمل، حيث تبرز صفوف البراشم الذهبية من جانب البدن المطليّ باللون الزيتوني. أتساءل كم مليوناً من البراشم ثبّ تت بيكي طوال مسيرتها المهنية التي امتدّ ت على مدى أربعين عاماً في مصنع طائرات بيتشكرافت في ويتشيتاكانساس إنها مسيرة مهنية طويلة في العمل على طائرة رائعة. وطائرة بونانزا (Bonanza) رائعة ألنّ ها دخلت عامها الثالثين، حيث ثبّ تت بيكي أول برشام لها في هيكل هذه الطائرة حين بدأت العمل في شركة بيتشكرافت عام 1976، أمّ ا هذا العام فيُ وافق العام السبعين منذ بدء تصنيعها. ويا لها من سبعة عُ قود رائعة. بدأت قصّ ة هذه الطائرة خالل الحرب العالمية الثانية مع بدء انطالق آالف الطائرات العسكرية من مصانع شركة بيتش إيركرافت. ففي تلك األوقات العصيبة، كان مؤسّ س الشركة، والتر بيتش يحلم بطائرة تُ ستخدم في زمن السالم، وأراد صنع طائرة سريعة خفيفة سهلة الطيران تجذب رجال األعمال والمهنيين وآالف الطيّ ارين الذين تدرّ بوا أثناء فترة الحرب. وكانت طائرة بونانزا (Bonanza) هي التحفة التي خرج بها المصمّ م األوّ ل رالف هارمون وفريقه، وقدّ أقلع أوّ ل نموذج من الطائرة في شهر ديسمبر من العام 1945. ثمّ بدأ اإلنتاج عام – 1947 قبل عام واحد من بدء تصنيع الفئة I من سيّ ارة الند روڤر في مصنع روڤر في سوليهول .(Solihull) أمّ ا بقيّ ة القصة فهي من التاري الّ ذي نعرفه. توم تيرنر هو محرّ ر مجلّ ة مجموعة إيه بي إس (ABS) الخاصة بمُ حبّ ي طائرة بونانزا ،(Bonanza) وهو يطير بهذه الطائرة منذ أكثر من 30 عاماً. لم ينسَ هذا الرجل حتى اآلن البهجة التي اختبرها في أوّ ل مرّ ة قاد فيها طائرة بونانزا .(Bonanza) كنت مدرباً شاباً آنذاك وقد رافقت واحداً من متدربي في جولة قصيرة على طائرته من طراز خمسينيات القرن المنصرم. ولقد أدهشني الشعور بمتانتها والوضو في الرؤية وبساطة قمرة القيادة المثالية لنسان، ومنذ تلك اللحظة أحببت الطيران بها. وحتى يفهم المرء مدى نجا طائرة بونانزا ،(Bonanza) عليه أوالً النظر إلى تصميمها الثوري. ومن بين طفرة تصاميم الطائرات الخفيفة التي تلت الحرب العالمية الثانية، والتي أراد صانعوها االستفادة القصوى من تطوّ رات مجال الطائرات خالل الحرب، قدّ مت طائرة بونانزا (Bonanza) شيئاً جديداً، وعن هذا األمر يشر تيرنر قائالً . لم تكن بيئة العمل المناسبة لنسان مبدأً معروفاً في أربعينيات القرن الماضي، لكن هذا كان اإلنجاز الذي حقّ قه رالف هارمون وزمالؤه مع طائرة بونانزا ،(Bonanza) التي تفوّ قت على جميع الطائرات الصغيرة آنذاك. لقد أدركوا أنّ الناس ال تريد طائرة فقط، بل أرادوها أن تكون مثالية لهم وذات منظر جميل ومريحة وأن يكون الطيران بها ممتعاً. ووفقاً لتيرنر، فقد اِ ستُ مِ د ت تصاميم داخلية كثيرة في طائرة بونانزا ومر ال خرجت آخر سيّ ارات ديفيندر (Defender) من خط اإلنتاج في سوليهول (Solihull) في 29 يناير من العام 2016، وكانت خاتمة جولة إنتاج استمرّ ت لمدة سبعة عقود من الزمن. لكن، وقريباً جدّ اً، سيُ عاد تصنيع هذه السيّ ارة الرائعة وسيُ طلق طراز أصلي آخر من سيّ ارة ديفيندر (Defender) وقبل انتهاء هذا العِ قد. (Bonanza) من تطوّ رات مجال صناعة السيّ ارات في فترة ما بعد الحرب العالمية، وكان الشعور بالفخامة والراحة هو العامل الذي جذب العمالء في فترة السلم. ومثل سيارات الند روڤر الفئة I في تلك الفترة، كان أسلوب صناعة طائرة بونانزا (Bonanza) مُ تقد ماً أيضاً. ومع بدء عمليات بيع طائرات بونانزا ،(Bonanza) كانت ألب هياكل الطائرات الخفيفة األخرى تُ صنع من الفوالذ وتُ غطّ ى بطبقة من القماش، أمّ ا طائرة بونانزا (Bonanza) فقد استخدم صانعوها المهارات والدروس التّ ي تعلّ موها في صناعة هياكل من األلمونيوم والمثبّ تة بالبراشم أثناء سنوات الحرب األخيرة. وكانت هذه الدروس ذاتها التي استُ خدمت في الجهة المقابلة من األطلسي والتي دفعت الند روڤر إلى صناعة سيّ اراتها بأبدان ألمونيوم مثبّ تة ببراشم مثل هياكل الطائرات. لقد كانت خفيفة وقويّ ة وسهلة التركيب. 63
ال ينا لم عى را ارة (Bonanza) ونانا ام 62
02 الفر N A V I G A T O R سق
N A V I G A T O R حزام تاري
التميمالسفرالتكنو
عن مالح ي عالم المو
ZENITH & LAND ROVER TWO LEGENDS CEL
الند روڤر ONELIFE العد
Laden...
Laden...
Laden...
STORYBOARD GMBH
WILTRUDENSTRASSE 5
D-80805 MÜNCHEN
FON +49 (0)89 - 9010976 - 10
FAX +49 (0)89 - 9010976 - 68
MAIL: INFO@STORYBOARD.DE