الا ولين ودوين يارا وي ار اسراات ر يرا وي الين يمينا رح عى من ارة ونانا (Bonanza) إلى الما ال يي ا أ وو سما وييا المفوح 65
أنح و وييا يُ مثّ ل الوصول إلى مركز التسليم الخا بشركة بيتشكرافت واإلقالع بطائرتك الجديدة من نوع بونانزا ،(Bonanza) لحظة عامرة باألحاسيس. وسبب ذلك أنك ستخطو خطوات مالِكين عِ ظام سبقوك في هذا الممشى، أمثال جوردن كوبر والذي يُ عد واحداً من أوّ ل مجموعة روّ اد فضاء المعروفة باسم Mercury astronauts والذي اشترى طائرة بونانزا (Bonanza) في بداية ستينيات القرن المنصرم. علماً بأن أداءها الثابت وأسلوب قيادتها السهل جعلها الطائرة المفضلّ ة عند مغامري الرحالت الطويلة مثل بيل أودوم، والّ ذي كان أوّ ل طيّ ار يُ حلّ ق بطائرة خفيفة في رحلة دون توقّ ف انطلقت من هاواي وصوالً إلى أراضي الواليات المتّ حدة األمريكية القاريّ ة في عام 1949، ومثل بيتر ماك الذي حلّ ق حول العالم في عام 1951 على متن طائرة بونانزا .(Friendship Flame) اسمها شعلة الصداقة (Bonanza) الم م الوحيد ال ي بي ن لنا مدار ايا مادة ممال ا سرعنا الري لحو الاس أسفنا من 610 أمار حوال يب ارفا عى تُ عرف سيّ ارات الند روڤر وطائرات بونانزا (Bonanza) بالمظهر الفريد الّ ذي لم يتغيّ ر عبر تاريخهما، لكن كلتا المركبتين خاضتا مراحل تطوّ ر كبيرة خالل العُ قود المنصرمة. وكان الطراز 35 األصلي معروفاً ب الدفّ ة الرافعة ،(Ruddervator) والتي كانت عبارة عن ذيل بشكل حرف V جمع بين الدفّ ة والزُ عنفة والرافعات في وحدة بسيطة خفيفة الوزن. لكن طائرة بونانزا (Bonanza) تخلّ ت فيما بعد عن الدفّ ة الرافعة والتي استُ بعدت من التصاميم عام 1982 لصالح ذيل الطائرة التقليدي. ثمّ أتى التغيّ ر الكبير في أواخر الستينيات من القرن الماضي مع إطالق بيتشكرافت طراز 36، وهي طائرة ذات هيكل أطول ببضعة سنتيمترات قليلة، وقد سمحت هذه اإلضافة البسيطة بتركيب 6 مقاعد عِ وضاً عن ال 4 التي كانت في طائرات طراز 35. وبأسلوب تطويل مماثل، زادت الند روڤر في العِ قد الذي سبق من طول سيارات الفئة I من 203 سنتيمتراً إلى 218 سنتيمتراً وصنعت طرازاً آخر طوله 272 سنتيمتراً، حيث كانت السيّ ارة األولى سيّ ارة نقل صغيرة (Pick-up) وبعد عامين أنتجت أوّ ل طراز بأربعة أبواب. لكن، ومنذ ذلك اليوم، كان الجزء الداخلي المريح لطائرة بونانزا (Bonanza) هو ما ميّ زها عن مُ نافِ سيها، ونرى أن الطراز المعاصر في يومنا هذا يُ ماثل سيّ ارة رين روڤر: حيث الجلد المخيط الجميل والبُ سا الممتاز والنهايات التي ال شائبة فيها. وتُ شجّ ع الشركة اليوم عمالءها حتى يحضروا ويُ شاهدوا عمليات تصنيع طائراتهم واختيار مواصفات التصميم الداخلي من بين تشكيلة متنوّ عة من المواد واأللوان. وفي الوقت الذي ظهرت فيه طائرات أخرى ثمّ اختفت، نجد أن الطلب على شراء طائرة بونانزا (Bonanza) لم يتناقص. وفي نهاية األمر نجد أن تركيبتها الممتازة بسيطة لكنّ ها مستدامة: إنّ ها طائرة موثوق بها ومريحة، تؤدّ ي عملها بثبات ودون إزعاج، مثل سيّ ارة ديفيندر ،(Defender) فقد أكسبتها سمعتها المتينة قاعدة كبيرة ومتنوّ عة من المُ عجبين بها. وفي حين أنه قد ال يبدو العدد 18,000 طائرة كبيراً، إالّ أنّ ه رقم ضخم في مجال الطيران وهو مماثل لمليونيّ سيّ ارة ديفيندر (Defender) التي صُ نعت في مصنع سوليهول .(Solihull) ومع علمي أنّ رحلتي مع طيّ ار الشركة والتي امتدّ ت على مدى ساعتين لم تكن ستكسر رقماً قياسياً، إالّ أنّ ها سارعت من ضربات قلبي حين أطلق الطيّ ار ويل كالين العنان لطائرة بيتشركرافت على ذلك المدرج الّ ذي يبلغ طوله حوالي 2,439 متراً. ومع وصول مؤشّ ر السرعة إلى 75 عقدة جوّ ية وارتفاع عجالت طائرتنا عن أرض المدرج، سحب الطيّ ار نظام الهبو وتوجّ هنا مباشرة نحو الشرق. ومن دون جهاز تحديد المواقع عبر األقمار الصناعية سيكون من السهل على المرء أن يُ ضيع سبيله هنا. فأرض والية كانساس مسطّ حة وتمتد في كل االتجاهات، وال يتخلّ ل هذا المشهد إالّ بعض عواميد طاقة الريا. أشار كالين إلى منزل قديم، كان فيما مضى محطة استراحة قبل مدّ الطرقات السريعة في األرض الشاسعة أسفلنا. ما يزال هذا المنزل معلماً يُ فضّ له الطيّ ارون المحليّ ون الّ ذين يُ حبّ ون القيام بجولة في طائراتهم. أمّ ا محرك طائرة بونانزا (Bonanza) السلس والصامت والثابت والّ ذي تبلغ سعته 9.0 لترات، فقد بدا هادئاً ونحن نُ حلّ ق بسرعة 165 عقدة جوّ ية. والمعلم الوحيد الذي يُ بي ن لنا مقدار سرعتنا كان متمثالً في مشاهدة اإلجتياز السريع للحقول الشاسعة أسفلنا من على ارتفاع يبلغ حوالي 610 أمتار. ابت الشمس وبدأنا نستمتع بمشاهدة األضواء المتلئة في قلب مدينة ويتشيتا أسفلنا خالل عودتنا إلى مطار بيتش فيلد. يُ عد الطيران في طائرة صغيرة ليالً أمراً رائعاً وتجربة يُ مكن وصفها بالخيالية. لكن رحلتنا التي امتدت على مدى ساعتين انتهت وبسرعة. وبلمحة بصر، أضاء كالين أضواء المدرج بالنقر على زر جهاز الراديو عدّ ة مرّ ات. وامتدت الزعانف وأُ نزلت العجالت وبدأت طائرة بونانزا (Bonanza) هبوطها الثابت واآلمن بسرعة 75 عقدة جوّ ية. إنه من السهل معرفة السبب الّ ذي جعل طائرة بونانزا (Bonanza) تصمد أمام التحدّ يات. ومثل سيّ ارة ديفيندر ،(Defender) فإن تصميم بونانزا (Bonanza) المتطوّ ر وبنيتها الصلبة أعطياها اسماً حقيقياً وشهرة واسعة – إلى جانب فترة حياة فاقت تخيّ الت صانعيها. 64
شحن الطاقة في المست
02 الفر N A V I G A T O R سق
N A V I G A T O R حزام تاري
التميمالسفرالتكنو
عن مالح ي عالم المو
ZENITH & LAND ROVER TWO LEGENDS CEL
الند روڤر ONELIFE العد
Laden...
Laden...
Laden...
STORYBOARD GMBH
WILTRUDENSTRASSE 5
D-80805 MÜNCHEN
FON +49 (0)89 - 9010976 - 10
FAX +49 (0)89 - 9010976 - 68
MAIL: INFO@STORYBOARD.DE