Aufrufe
vor 6 Jahren

Jaguar Magazine 03/2017 – Arabic

  • Text
  • Jaguar
  • Audio
  • Debut
  • Servicing
  • Castrol
  • Titanium
  • Factory
  • Rover
  • Junkyard
  • Incontrol
Der Zukunftsforscher Ian Pearson studierte Mathematik und Physik und arbeitete als Raketenwissenschaftler. 2007 gründete er die Futurizon Consultancy und berät seitdem Firmen bezüglich Zukunftstrends.

الفورموال إي

الفورموال إي (E (Formula ‏“كان سباقاً‏ غير معقول تخلَّ‏ لته حوادث تصادم كثيرة،‏ لذا كان عليَّ‏ تغيير االستراتيجية”‏ الحصول على فرصة للحديث مع أحد أسرع سائقي ليس الفورموال إي (E (Formula باألمر السهل.‏ ومثلما هو حال الفورموال (1 1 ،(Formula يُ‏ غطي جدول السباقات العالمية أغلب أيام العام،‏ حيث يبلغ عدد السباقات 12 سباقاً‏ في 9 مدن عالمية تبدأ من مُ‏ راكش المغربية،‏ مروراً‏ بمكسيكو سيتي وبرلين وأخيراً‏ في نيويورك.‏ وكان وقت المقابلة،‏ التي جمعت مجلة الجاكوار مع السائق النيوزيلندي الشاب صاحب ال 23 ربيعاً‏ ميتش إيفانز،‏ قبل أيام قليلة من آخر سباقين لهذا الموسم خالل نهاية األسبوع في مدينة مونتريال الكندية،‏ وكان الرجل يهدف إلى حصد النقاط إلى رصيده الشخصي ورصيد فريق باناسونيك جاكوار ‏)ولقد حقَّ‏ ق ذلك بالفعل(.‏ كانت محطة تعليمية جديدة صعبة ومُ‏ شوِّ‏ قة لفريق جاكوار خالل أول مشاركة في بطولة سباق الناشئين حيث كان موسم 2017-2016 الثالث لفئة الفورموال إي (E (Formula لكن إيفانز بدا هادئاً‏ وصاحب تركيز وتفكّر بما عليه فعله خالل الكالم عن مسيرة تقدُّ‏ مه،‏ حيث قال:‏ ‏“مررنا بأوقات صعبة وأخرى جيِّ‏ دة،‏ وكان أفضل سباقاتنا في ميكسيكو،‏ وال أعني ذلك على الصعيد الشخصي وحسب،‏ بل على صعيد الفريق كُلِّ‏ ه.‏ كان سباقاً‏ غير معقول تخلَّ‏ لته حوادث تصادم كثيرة،‏ لذا كان عليَّ‏ تغيير االستراتيجية،‏ ونجح كال السائقين في الفريق بتحقيق أفضل نتيجة حتى يومنا هذا”.‏ حاز إيفانز على المركز الرابع بعد أن نافس عليه بشدَّ‏ ة في سباق ميكسيكو سيتي،‏ وحقَّ‏ ق زميله في الفريق،‏ السائق األيرلندي آدم كارول،‏ نقاطاً‏ أيضاً‏ لصالح الفريق في هذا السباق مما أكسبهما ثقة ومعرفة ومهارات ضرورية في سباق الفورموال إي (E .(Formula وفي الوقت الذي يرى فيه إيفانز أن سباق الفورموال إي (E (Formula ليس مختلفاً‏ عن سباق الفورموال (1 1 (Formula عندما يتعلَّ‏ ق األمر بأسلوب القيادة،‏ إالَّ‏ أنَّ‏ ه يذكر مجاالً‏ واحداً‏ شكَّل تحدِّ‏ ياً‏ حقيقيّ‏ اً‏ له وهو كيفية إدارة السائق لمخزون الطاقة في السيارة الكهربائية.‏ وقد عقَّ‏ ب على ذلك قائالً‏ : ‏“يُ‏ عدُّ‏ الحفاظ على الطاقة من المهارات الجديدة التي عليك تعلُّ‏ مها،‏ وعليك استخدام التقنية المُ‏ تطوِّ‏ رة حتى تستفيد بأكبر قدر ممكن من سيارتك.‏ فأداء نظام المكابح مختلف جداً،‏ وحين يُ‏ عاد إنتاج الطاقة من خالل محور العجلتين الخلفي،‏ فستجد أنَّ‏ إتقان ذلك أمر صعب جداً”.‏ ومثل طريقة السباق في الفورموال (1 1 ،(Formula على السائقين القيادة بأسلوب معيَّ‏ ن للحفاظ على جودة العجالت وهو ما يمدُّ‏ من مدة استخدامها قبل التوقُّ‏ ف في نقطة الصيانة،‏ ولهذا السبب على السائقين في سباق الفورموال إي (E (Formula إدارة الكمِّ‏ ية التي يجب جمعها بواسطة المكابح المُ‏ نتجة للطاقة ‏)ألنَّ‏ استخدام المكابح بطريقة مناسبة سيؤدي إلى تخزين كمِّ‏ ية كافية من الطاقة المُ‏ تحرِّ‏ رة التي تجعل السيارة تستمر سبع لفَّ‏ ات إضافية(.‏ ويُ‏ كمل إيفانز حديثه:‏ ‏“يرتكز األمر على وضع شحن البطارية.‏ فحين تكون السيارة بوضع شحن أفضل وذات استقرار أكبر،‏ فستحصل على قدر أكبر من إعادة إنتاج الطاقة،‏ ويصبح الكبح أكثر شِ‏ دَّ‏ ة،‏ ولكنك ستشحن بطاريتك بقدر أكبر من الطاقة،‏ ولهذا فإن العالقة هي عالقة أخذ وعطاء،‏ وعليك محاولة إيجاد التوازن المناسب في عملية الكبح،‏ وهذا ما يزيد من سيطرتك على السيارة ويجعلها أكثر توازناً.‏ علماً‏ بأنَّ‏ المهندسين يُ‏ حلِّ‏ لون البيانات باستمرار حتى يتحقَّ‏ قوا من أنَّ‏ نا نحصل على أمثل أداء أثناء السباق”.‏ وبعيداً‏ عن أساليب السباق المختلفة،‏ يُ‏ قدِّ‏ ر إيفانز بصفته سائق نظام التقدُّ‏ م وفق الجدارة في سباق الفورموال إي (E ،(Formula ويقول عن ذلك:‏ ‏“كلُّ‏ سائق في هذه الفئة احترافي،‏ وهذا ما يزيد من قيمة البطولة ومستواها.‏ وهناك بطولة واحدة أخرى في العالم يحصل فيها كلُّ‏ سائق على أجر مقابل سباقه وكلَّ‏ هم استحقوا المشاركة فيها بعد الجهود التي بذلوها”.‏ بسبب اشتراكه في سباقات الكارتينغ (Karting) منذ أن كان بعمر السادسة،‏ إلى جانب كونه جزءاً‏ من عائلة سائقي السباقات ‏)فوالده صاحب الرقم القياسي ألسرع انطالقة أرضية في نيوزيلندا وهو صاحب مرآب سيارات تخصُّ‏ صي،‏ أمَّ‏ ا أخوه األكبر فهو سائق سباقات سيَّ‏ ارات V8( فإنَّ‏ غريزة المنافسة مُ‏ تأصِّ‏ لة في إيفانز.‏ وهو يعرف أنَّ‏ مستواه كان جيِّ‏ داً‏ منذ كان بعمر السابعة،‏ فقد فاز على من هم أكبر منه بأعوام وحقَّ‏ ق الفوز في بطولة نادي ماونت ويلينغتون Wellington) (Mount المحلي قبل أن يشقَّ‏ طريقه عبر المراكز صعوداً.‏ وشملت أهمُّ‏ محطات مسيرته المهنية إلى يومنا هذا الفوز ببطولة السباق الكبير GP3 عام 2012 وتحقيق المركز الثاني في سباق لو مان Mans) (Le الذي يستمر 24 ساعة متواصلة عام 2015 في فئة ،LMP2 ثمَّ‏ انضم إلى فريق باناسونيك جاكوار للسباق ضمن فئة الفورموال إي (E (Formula في بداية الموسم 2017-2016. بعيداً‏ عن السباق،‏ يُ‏ حبُّ‏ هذا الشاب قضاء وقته في االسترخاء وربما لقاء أصدقائه والذهاب في جولة بسيارته من الفئة إف-بيس ،(F-PACE) أو البقاء في المنزل ومشاهدة أحد مسلسالته المُ‏ فضَّ‏ لة،‏ رجالن ونصف Men) (Two and a Half ‏)تمثيل تشارلي شين أو أشتون كوتشر بحسب الموسم(‏ لكن هذا األمر سيتغيَّ‏ ر سريعاً‏ ألنَّ‏ التدريب الشاق سيبدأ في ناديه الواقع في جنوب غرب لندن تحضيراً‏ لموسم الفورموال إي (E (Formula الرابع،‏ والذي سيبدأ في هونغ كونغ في شهر ديسمبر من هذا العام.‏ وفي هذه األثناء،‏ نجد أنَّ‏ مشروع تطوير سيارة جاكوار الفئة-آي (2 2 (I-TYPE قد أصبح في مراحل مُ‏ تقدِّ‏ مة وهذا ما يجعل ميتش يشعر بالحماس،‏ حيث يُ‏ عقِّ‏ ب قائالً‏ : ‏“سترتقي البطولة كلَّ‏ ها إلى مستوى جديد في العام المقبل وسيكون السباق أسرع وأكثر تشويقاً‏ لجميع المشاهدين.‏ إنَّ‏ نا مُ‏ تحمِّ‏ سون لذلك”.‏ لمعرفة آخر التطوُّ‏ يُ‏ رات رجى زيارة الموقع jaguarracing.com 38 الجاكوار

كان موسم 2017/2016 أول موسم يشترك فيه ميتش إيفانز في سباق الفورموال إي )E )Formula لصالح فريق باناسونيك جاكوار.‏ وبعد مرحلة تدريبية جديدة قاسية ومثيرة،‏ ازداد تفاؤله في تحقيق نتائج ممتازة خالل الموسم القادم.‏ الجاكوار 39