تقنية جديدة الصور: أنسغر سولمان، مركز فريق إكسبالديز اإلعالمي بالجائرة األولى التي كان مقدارها 250,000 دوالر أمريكي، فكان الطالب المدرسي، لوك بانيستر، من مدينة سومرست (Somerset) في إنجلترا، والبالغ من العمر 15 عاماً. “شعرت بحرية رائعة، وكأنني طائر يُ حلِّ ق ويرى العالم من األعلى، كان هذا تعليق بانيستر عن السباق”، ثمَّ أردف قائالً : “لم أواجه أيَّ صعوبة. لقد أصبحت كأنني الطائرة”. وبسبب قصص تُ شبه قصة بانيستر، فقد بدأ سباق طائرات الدرون (Drone) يجذب جمهوراً أكبر وعدداً متزايداً من المحترفين. ففي شهر سبتمبر الماضي، وخالل حدث تزامن مع مهرجان طائرات الدرون (Drone) في باريس، تسابق الطيارون في شارع الشانزليزيه .(Champs-Élysées) وقد اجتمع حشد زاد عدد المشاهدين فيه عن 150,000. ويقول ريتشارد دو أراغوز، الذي أخرج في عام 2011 الفيلم الوثائقي Edge) (TT3D: Closer to the ومؤسس فريق نيكسبالديز الذي يضمُّ في صفوفه كينت وبانيستر: “أنا متيقِّ ن أنَّ هذه الرياضة ستستمر في النمو”. علماً بأنَّ دو أراغوز الذي يُ شير بحزن إلى حقيقة أنَّ أهمية مهنته التي حاز من خاللها على عدَّ ة جوائز في مجال صناعة األفالم الوثائقية قد تراجعت في األشهر األخيرة، وقد جمع ما يُ عدُّ أفضل فريق للطيارين في العالم. وعن هذا يقول: “يضمُّ فريقنا أفضل خمسة طيارين في العالم، وقد فزنا بالبطوالت الوطنية في فرنسا، إسبانيا، هولندا وأيرلندا، وقد فاز طيارونا على أفضل الطيارين في الفرق المنافسة األخرى”. و مثل كل الرياضات الناشئة، يحاول كثير من الروَّ اد السيطرة على المجال من خالل تأسيس دوري نهائي. ومن هنا نعرف أنَّ دوري سباق طائرات الدرون ،(DRL) الذي شارك في تأسيسه األمريكي نيكوالس هوربازيويسكي، الذي ساهم سابقاً في إطالق سلسلة سباقات التحمّ ل الجسدّ ي المعروفة باسم توغ مادر Mudder) ،(Tough قد جذب استثمارات تُ قدّ ر ب 20 مليون دوالر أمريكي خالل األشهر ال 18 الماضية. وعن ذلك قال لي: “هدفنا هو تحويل رياضة سباق الدرون (Drone) الناشئة إلى نشاط عالمي”. ومن المعروف أنَّ دوري سباق طائرات الدرون (DRL) في طريقه إلى تحقيق هذا بعد توقيعه عقوداً مع شركاء كبار مثل قناتي إي إس بي إن (ESPN) وسكاي سبورتس Sports) (Sky لنقل فعالياته في عام 2017، والتي ستجرى في عِ دَّ ة أماكن مشهورة في الوسط الرياضي عالمياً. وخالل مؤتمر صحفي جرى مؤخراً وأُ علن فيه عن الشراكة، وتم نفي كلَّ الشائعات عن عدم تناسب سباق الدرون (Drone) مع فئة الرياضة، يقول ستيف سميث من قناة سكاي سبورتس Sports) :(Sky “إنَّ تعريف الناس للرياضة في توسُّ ع”. وإضافة لهذا، وقَّ ع دوري سباق طائرات الدرون (DRL) مؤخراً عقد شراكة رعاية مع شركة التأمين األلمانية أليانز ،(Allianz) وهي شركة نجد اسمها عادة على جوانب سيارات الفورموال (1 1 .(Formula وعن هذا قال لي جين مارك بايلهول من شركة أليانز :(Allianz) “نريد أن نحقِّ ق مع الرياضات الرقمية ما حقَّ قته شركة رد بول Bull) (Red مع الرياضات الخطرة. ونريد تحويل سباق الدرون (Drone) إلى واحد من السباقات الرياضية األساسية في العالم”. وتتنافس دوريات مثل دوري أبطال الدرون (Drone) في الحصول على االنتباه من خالل إجراء سباقات في أماكن مشهورة من العالم. وفي وقت متأخر من هذا العام، سيستضيف الدوري سباقاً على امتداد سور الصين العظيم، وسيكون البث مباشراً عبر قناة سي سي تي في (CCTV) التي تُ عدُّ أكبر شبكة تلفزيونية في الصين. أمَّ ا دوري سباق الدرون (DR1) 1 األمريكي، فسيُ قدِّ م جدوالً زمنيّ اً لمجموعة من السباقات مع فاعليات ستجرى في مدن أوروبية أساسية. علماً بأنَّ دوري سباق الدرون (DR1) 1 يسمح للطيارين بتصميم مواصفات طائراتهم، تماماً مثل سباق الفورموال (1 1 ،(Formula في حين يُ جبِ ر دوري سباق الدرون (DRL) المتنافسين على استخدام المواصفات ذاتها. وإلى جانب الزيادة في تدفُّ ق األموال، يعمل رعاة سباق الدرون (Drone) المحتملين بجِ دٍّ على دفع مستوى االبتكار التقني. وعن هذا يقول دو أراغوز: “نعمل في هذا العام على االنتقال من فئتي البطاريات 4S و5S إلى فئة 6S”. “وسيؤدي هذا إلى زيادة كبيرة في القوّ ة. ويُ مكن استخدام هذه القوّ ة في تسهيل سباقات أطول، أو في زيادة السرعة األساسية”. أمَّ ا المُ علِّ قون الذين يواجهون تحديّ اً في متابعة هذه اآلالت الصغيرة التي تُ شبه البعوض عبر مساحة ثالثية األبعاد، فإنهم يُ حاولون أيضاً دفع صانعي الدرون (Drone) إلى صناعة هياكل أكبر. “كلَّ ما زاد حجم الهيكل زادت إضاءته وزاد تأثيره الفعلي”. كانت هذه كلمات دو أراغوز عن الموضوع قبل أن يردف قائالً : “أجرينا اختبارات على هياكل قياسها 700 ملم. حيث تُ شبه طائرة الدرون (Drone) بهذا الحجم وهي تتحرك بأقصى سرعة مروحية الصقر األسود Hawk) (Black العسكرية. ومع ازدياد قوة طائرات الدرون (Drone) وحجمها تزداد الميزانية المخصَّ صة لها أيضاً. لكن وبالرغم من هذا، فإنّ دو أراغوز يرى أنَّ سباق الدرون (Drone) رياضة ديمقراطية. ويقول عن هذا األمر: “يُ مكن للناس صنع طائرة رباعية المراوح بسعر منخفض. وهذا أمر غير متاح في سباق السيارات الصغيرة والكبيرة منها. أمّ ا النشاط الكبير فسيكون في السباقات المصغَّ رة. حيث يُ مكنك شراء أربعةً من هذه الطائرات وإجراء سباق في منزلك. وهذا ما يجعل صغارك يتدربون على استخدام طائرات دراغون فالي (Dragonfly) الصغيرة عِ وضاً عن استخدام طائرة نفاثة”. وبغضّ النظر عن مواصفات النموذج الذي تحلق به، فإنَّ متطلَّ بات الطيار بالنسبة إلى البطل العالمي بانيستر تبقى ذاتها: “تحتاج إلى تنسيق سريع بين العين واليد والقدرة على الهدوء والتركيز الكامل أثناء التحليق”. قد ال يوفِّ ر سباق طائرات الدرون (Drone) مساراً مهنياً مستمراً للطيارين الشباب الموهوبين مثل رياضات السباقات األخرى، إالِّ أنَّ الجوائز بالنسبة إلى المنافسين المشاهير ذات قيمة عالية. يقول كينت عن هذا: “أعرف شخصين في الواليات المتحدة األمريكية يُ مارسان هذه الرياضة بدوام كامل، إالِّ أَّ ن اتخاذ هذه الخطوة صعب جدّ اً في هذه المرحلة المبكرة من عمر هذه الرياضة”. ويُ كمل قائالً : “لديَّ عائلة فيها صبي صغير، لذلك يكون اتخاذ هذه الخطوة نحو المجهول أمراً صعباً. وأظنُّ األمر ممكناً بالنسبة للشباب مثل الذين تخرَّ جوا مؤخراً من الجامعة. أمَّ ا اآلن فاألمر ينطوي على مخاطرة كبيرة بالنسبة لي. لكنَّ هذا هو هدفي النهائي، فاألمر يُ شبه العمل ضمن مجال تحبُّ ه، وبالتالي لن تشعر بأنَّ ك تعمل”. نجح ريتشارد دو أراغوز )على اليسار( في بناء سيرة مهنية تجمع صناعة األفالم مع دوره في تأسيس فريق نيكسبالديز. الجاكوار 35
PHOTOGRAPHY: LKJDÄLKJDF KJLÄKJ ÖÄÖK ; DFÄÖLKJÄLKDJ ÖÄDFÖÄ (2) تلعب التقنية دوراً مهماً في أيّ من سباقات طائرات الدرون .(Drone) وتفرض بعض البطوالت حدوداً على حجم البطاريات وقياس الهيكل، في حين تترك بطوالت أخرى المجال مفتوحاً أمام الطيارين حتى يُ حسّ نوا من طائراتهم بحسب ما يريدون. وفي نهاية المطاف، يظل الطيار البشري ومهارات الوعي والتنسيق لديه، إلى جانب سرعة ردّ فعله، يُ مثّ ل الفارق بين الفوز والهزيمة. في سباق االنطالق السريع القياسي والذي يمتد عبر مسافة 400 متر، يُ مكن أن تزيد السرعة إلى 200 كيلومتر في الساعة 34 THE JAGUAR
Laden...
Laden...
Laden...
STORYBOARD GMBH
WILTRUDENSTRASSE 5
D-80805 MÜNCHEN
FON +49 (0)89 - 9010976 - 10
FAX +49 (0)89 - 9010976 - 68
MAIL: INFO@STORYBOARD.DE