Aufrufe
vor 6 Jahren

Jaguar Magazine 02/2017 – Arabic

  • Text
  • Heuer
  • Modular
  • Castrol
  • Titanium
  • Jaguar
  • Recommended
  • Marke
  • Powered
  • Legends
  • Exclusively
Das neue Jaguar Magazin präsentiert den neuen Jaguar E-PACE, blickt hinter die Kulissen der spektakulären Formel E und spricht mit Uhrengenie Jean-Claude Biver darüber, wie es ihm gelingt immer am Puls der Zeit zu bleiben. Lesen Sie rein in die neue Ausgabe THE JAGUAR 02.

يوم السباق هو

يوم السباق هو اليوم الذي يرى فيه الفريق ثمار تحضيراتهم الدقيقة.‏ ومع انطالق عنان المُ‏ حرِّ‏ كات،‏ سيُ‏ مهِّ‏ د االنتباه إلى التفاصيل الطريق أمام النتائج المطلوبة.‏ وفي الموسمين 1 و‎2‎‏،‏ قطعت سيارات الفورموال (E (Formula التي تعمل على البطاريات مسافة بلغ قدرها 119,000 كيلومتراً.‏ وهذه مسافة تُ‏ عادل ثالثة لفَّ‏ ات حول كوكب األرض أو ما يقرُ‏ ب من ثُ‏ لث المسافة إلى القمر.‏ بناء الزخم تُ‏ عدّ‏ مدينة مكسيكو المحطة رقم 25 في سباقات الفورموال إي (E ،(Formula وإذا نظرنا إلى أوقات التأهُّ‏ ل نُ‏ درك مدى التشويق والمنافسة في فئة السباق هذه.‏ إنَّ‏ االزدحام والعوامل الكثيرة المطلوبة أثناء عملية المراقبة في الحلبة عقب انطالق السيارات هي ما يجعل من فئة السباق هذه مختلفة عن غيرها.‏ وعن هذا يقول كوري:‏ ‏“تتطلَّ‏ ب استراتيجية اإلدارة جهداً‏ كبيراً،‏ لكنني استمتع بها كثيراً.‏ عليَّ‏ مراقبة جميع الجوانب ذات الصلة عن كثب بِ‏ دءاً‏ من التوقيت،‏ إلى النقل التليفزيوني،‏ والرسائل الواردة من وحدة مراقبة السباق،‏ ومنافسينا،‏ واستهالك الطاقة والمخزون المتبقي،‏ وحرارة البطارية.‏ واألهم من كلِّ‏ هذا هو تواصلي مع السائق وتحديد أفضل استخدام للطاقة”.‏ ومع كلِّ‏ ذلك،‏ نجد أنَّ‏ التحضير والعمل المُ‏ ضني قد أتى بثماره،‏ سواء في مراحل التأهُّ‏ ل أو في السباق؛ فلقد حقّ‏ ق كارول المرتبة 12 في شبكة السيارات المتسابقة،‏ ولم تفصله سوى 0.841 جزءاً‏ من الثانية عن متصدِّ‏ ر ترتيب االنطالق،‏ السائق أوليڤر تورفي.‏ أمَّ‏ ا ميتش إيفانز فلم تفصله عنه سوى جزء من مئة من الثانية.‏ ولقد حقّ‏ ق فريق جاكوار أفضل نتائجه في هذا السباق:‏ حيث أتى إيفانز بالمرتبة الرابعة وضمن مسافة قصيرة جداً‏ عن الفائز بالسباق،‏ لوكاس دي غراسي،‏ أمَّ‏ ا كارول فحلَّ‏ بالمرتبة الثامنة بفارق ثوان قليلة.‏ وعن هذا يقول إيفانز:‏ ‏“كنَّ‏ ا في تناغم سلس،‏ وانطلقت سيارتي بمستويات طاقة جيِّ‏ دة وبسرعة عالية.‏ إنَّ‏ إنهاء السباق بنقاط مضاعفة يُ‏ عدُّ‏ إنجازاً‏ كبيراً‏ للفريق”.‏ ويُ‏ ضيف جيمس باركلي،‏ المدير المسؤول في الفريق:‏ ‏“إنَّ‏ نيل هذه المرتبة بعد أربعة سباقات فقط يُ‏ عدُّ‏ إشارة جيِّ‏ دة عمَّ‏ ا ينتظرنا.‏ فهذا يُ‏ عطي دفعة معنوية نبني عليها بصفتنا فريقاً‏ جديداً،‏ وهذا النجاح بمثابة مكافأة لكلِّ‏ من أسهم بساعات طويلة من الجهد”.‏ واآلن يُ‏ مكن للفريق أن يرتاح ويُ‏ عيد ترتيب مُ‏ عدَّ‏ اته عائداً‏ إلى مقرِّ‏ ه في أوكسفوردشاير (Oxfordshire) حيث ستبدأ على الفور التحضيرات الخاصة بالسباق التالي في موناكو.‏ للتعرُّ‏ ف على المزيد من التفاصيل،‏ يُ‏ رجى زيارة الموقع jaguarracing.com الصور:‏ صور الت تحوي بطارية سيارة فورموال إي (E (Formula ما يُ‏ عادل 200 كيلوجرام من خاليا الليثيوم-اآليونية.‏ وهذا ما يُ‏ عادل 300 بطارية كمبيوتر محمول أو 4,000 بطارية هاتف جوَّ‏ ال ذكي.‏ الجاكوار 41

التحضير الذهني مع شروق شمس يوم السبت،‏ نرى جانباً‏ آخر من االختالفات الواضحة بين سباق الفورموال إي (E (Formula وغيرها من السباقات.‏ وهذا ما يُ‏ قرّ‏ ه إيفانز حين يقول:‏ ‏“األمر الذي يتطلَّ‏ ب منَّ‏ ا جهداً‏ كبيراً‏ هو تنفيذ كلُّ‏ ما علينا عمله في يوم واحد فقط،‏ في حين تُ‏ قسَّ‏ م األمور ذاتها في سباقات أخرى على مدى يومين أو ثالثة أيام”.‏ حيث تُ‏ جرى جميع مراحل سباق الفورموال إي (E (Formula في يوم واحد،‏ والتي تبدأ بدورتي تدريب،‏ وجولة التأهُّ‏ ل،‏ ومرحلة تحديد مراكز االنطالق وأخيراً‏ مرحلة السباق.‏ وهذا ما يعني أنَّ‏ األمور تجري بسرعة كبيرة،‏ وضمن يوم حافل يجب تحقيق أفضل النتائج فيه.‏ وهناك أيضاً‏ تخطيط النشاطات اإلعالمية في ذلك اليوم وباقي أيام األسبوع،‏ وهذا ما يعني ‏“أنه يجب علينا الحضور باستعدادات ذهنية عالية بالرغم من أنَّ‏ هذا اليوم مُ‏ خصّ‏ ص للسباق فقط”.‏ وهنا تتسارع أوقات الجدول حيث يُ‏ قسم اليوم إلى فترات تتراوح مدتها ما بين 10 و‎15‎ دقيقة بدءاً‏ من لحظة فتح الحلبة المغلقة في الساعة 6:30 صباحاً.‏ وبعد جولة في الحلبة وإتمام تمرين قيادة تجريبية بالسيارة،‏ يتوجَّ‏ ه السائقان آدم وميتش إلى الحلبة حتى يخوضا جولة تدريب مدتها 45 دقيقة،‏ يتبعها جلسة عرض معلومات مفصَّ‏ لة.‏ ثمّ‏ تُ‏ قسَّ‏ م الفرق إلى أربعة مجموعات ضمن مرحلة التأهُّ‏ ل التي تُ‏ جرى ما بين 12:00 و‎12:45‎ ظهراً.‏ أمَّ‏ ا مرحلة تحديد مراكز االنطالق،‏ وهي مرحلة أخرى خاصة بسباق الفورموال إي (E ،(Formula والتي يتنافس فيها أول خمس سائقين على مراكز االنطالق األُ‏ ولى،‏ فتُ‏ جرى ما بين 12:45 و‎13:00‎ ظهراً.‏ وفي هذه اللحظات،‏ يزداد مستوى التشويق حتى يصل إلى ذروته.‏ من مراقبة حالة الحلبة ومناورات المنافسين إلى اإلشراف على التواصل وطريقة استخدام الطاقة نجد أنَّ‏ إدارة استراتيجية السباق تتطلَّ‏ ب تحكُّماً‏ ثابتاً‏ ونظرة شاملة واضحة طوال الوقت.‏ حقائق وأرقام المكابح تؤدي مكابح السباق الكربونية لسيارة الفئة-آي (I-TYPE) وظيفة مزدوجة حيث تُ‏ جدِّ‏ د شحن بطارية السيارة عن طريق وحدة التوليد المُ‏ حرِّ‏ كة الخاصة بفريق جاكوار (MGU) الموجودة على محور الدوارن الخلفي.‏ العجالت واإلطارات تقف سيارة الفئة-آي (I-TYPE) على أربعة إطارات ميشيالن 460 مم،‏ تم تصميمها حسب المواصفات لالستخدام في الظروف الجوية الممطرة والجافة.‏ ويتم تركيب هذه اإلطارات على حواف شريطية من الماغنسيوم المستخدم في السباق،‏ حيث يبلغ الحد األقصى لعرض الطقم األمامي 260 مم والخلفي 305 مم.‏ ويبلغ الحد األقصى لقطر الطقم األمامي 650 مم والخلفي 690 مم.‏ التوجيه يتم التعامل مع التوجيه باستخدام نظام توجيه بعمود مُ‏ سنَّ‏ ن وبنيون ‏)ترس صغير(،‏ حيث يتميز بلوحة أجهزة بيانات مُ‏ دمجة في عجلة القيادة.‏ 40 الجاكوار