تجربة مشحونة بالتشويق إنَّ عامل الوقت في سباق سيارات الفورموال إي (E (Formula أساسي، فهو مشحون بقدر كبير من النشاطات ضمن فترة سباق قصيرة. حيث نجد أنَّ يوم السباق ينقسم إلى فترات تبلغ الفترة الواحدة منها 30 دقيقة، تبدأ من الساعة 7:00 صباحاً من يوم الجمعة إلى الساعة 23:00 ليالً . فعلى سبيل المثال، عند وجود عضو جديد في الفريق، فسيتلقى تدريباً افتراضياً في الساعة 8:30 صباحاً – علماً بأنَّ الكهرباء تترافق مع تحدِّ يات خاصة بها، وتتطلَّ ب االنتباه إلى التفاصيل الخاصة بهذا النوع من السباق، لذلك يُ عدُّ اطالع الجميع على كامل المعلومات ذات الصلة طوال الوقت أمراً أساسياً. وفي الساعة 9:30 صباحاً، يبدأ االتحاد الدولي للسيارات (FIA) عملية الفحص، في حين يتجول السائقون في الحلبة قبل التوجُّ ه إلى الجلسة اإلعالمية اإللزامية في الساعة 10:30. أمَّ ا السيارات فتُ شحن طاقتها كاملة بين الساعة 12:00 ظهراً وحتى الساعة 20:00 مساءً قبل حصول الفرق على ملصقات األرقام التسلسلية واألقفال السلكية من فريق أمن االتحاد الدولي للسيارات .(FIA) وفي الساعة 23:00 ليالً تُ غلق حلبة السباق أمام األفراد وتُ كون الفرق جاهزة للسباق. أمَّ ا السباق فهو مشحون بالمنافسة الشديدة المتقاربة. ولقد أحبَّ المُ شجِّ عُ ون المكسيكيون هذا السباق، إلى حدِّ ملء منصات المشاهدة في حلبة هيرمانوس رودريغيز Rodríguez) ،(Hermanos ينتقل فريق باناسونيك جاكوار لسباق السيارات ضمن مجموعة واحدة من سباق إلى آخر. وبهذه الطريقة يبقى الجميع مطَّ لعين على جميع المستجدَّ ات مع اقتراب يوم السباق. ممَّ ا صنع تجربة مُ شوِّ قة. لكنَّ متابعة هذا السباق تتعدَّ ى من هو في منصات المشاهدة، حيث يُ تابع النقل المباشر ما يقرب متوسطه من 300,000 مشاهد، و6 ماليين متابع في المتوسِّ ط عبر موقعي التواصل االجتماعي فيسبوك وتويتر. وحدة الطاقة إنَّ سيارات الفئة-آي (I-TYPE) مزوَّ دة بوحدة التوليد المُ حرِّ كة الخاصة بفريق جاكوار ،(MGU) وهي تمتاز بآلة كهربائية ذات تيار تبادلي بمغناطيس واحد ذو تزامن مستمر. وتوفِّ ر هذه الوحدة 200 كيلوواط من الطاقة الخام، وهي مدعومة بوحدة التحكُّم المحرّ كة (MCU) الخاصة بفريق جاكوار إلى جانب محوِّ ل عكس مُ غلَّ ف بالكربون العالي الكفاءة. علبة التروس علبة التروس التتابعية التي تُ غيِّ ر السرعات بواسطة الدواسة الخاصة بفريق جاكوار، فتُ جهِّ ز السائق باألدوات المناسبة لرفع مستوى األداء. نظام التعليق الخلفي يتألَّ ف نظام التعليق الخلفي من مُ خفِّ فات السرعة بأربعة اتجاهات قابلة للتعديل مع صمامات التصريف. الصور: صور الت الجاكوار 39
الكفاءة المُ كتسبة يقول كوري عن جوانب اإلعداد المتعلِّ قة بفئة السباق هذه “نرى اختالفات كثيرة وتحديات متعدِّ دة حين نُ قارن سباق الفورموال إي (E (Formula مع غيرها من فئات السباقات، وفي أغلبها تكون ذات طابع جيِّ د!”. “فكتلة سياراتنا تبقى مستقرة بعكس سيارة السباق العادية التي تحرق الوقود وتُ صبح أخفَّ وزناً مع تقدُّ م مراحل السباق”. أمَّ ا السائقين ضمن الفئات األخرى فيبقون ضمن حدود قدرة معيَّ نة في أيِّ سباق، في حين يكون على السائقين في سباق الفورموال إي (E (Formula أن يُ حقِّ قوا مستويات كفاءة أعلى حتى يتكيَّ فوا ويتعلَّ موا أساليب جديدة يغتنمون من خاللها أيَّ قدر إضافي من السرعة أثناء دخول المنعطفات وعبورها حتى ال يفقدوا أيٍ من زخم انطالق السيارة. ويُ ضيف السائق ميتش إيفانز: “يتطلَّ ب تحقيق النتائج العالية في مراحل التحضير والسباق جهداً جماعياً كبيراً، ويحتاج السائق إلى طريقة مختلفة في عملية استخدام الفرامل حتى يصل بقدرة السيارة إلى حدِّ ها األقصى مع عملية إعادة توليد الزخم”. تأتي مع كلِّ حلبة سباق جديدة، مجموعة فريدة من التحديات. لذلك، تشمل التحضيرات المُ سبقة التدريب الجسدي والتقني، داخل الحلبة وخارجها. بالنسبة للسائقين آدم كارول )في الجهة السفلى يميناً( وميتش إيفانز )في الجهة السفلى يساراً(. حقائق وأرقام هو إجمالي وزن 880 كيلوجراماً السيارة مع السائق يُ عادل كمُّ الطاقة المسموح به لكلِّ سائق خالل السباق كمية 5.8 لترات فقط من الوقود الخالي من الرصاص أداء السيارة: من صفر إلى 97 كيلومتراً في الساعة خالل 3 ثوان 38 الجاكوار
Laden...
Laden...
Laden...
STORYBOARD GMBH
WILTRUDENSTRASSE 5
D-80805 MÜNCHEN
FON +49 (0)89 - 9010976 - 10
FAX +49 (0)89 - 9010976 - 68
MAIL: INFO@STORYBOARD.DE