يادةالفورموE: قب عامين، تفرَّ د الات يسونبارلو بيادة أحد أوا نما الفورمو E. ت م سَّ حسنً ا هذا أمر غري. مثل أي سيارة سباق حديثة، ارب الحزام، ضع الخوذة، رك جهاز هانس وجوان قمرة القيادة الوقائية ستعطيك في البداية شعورً ا خانقً ا للغاية، مقيدة للحركة البدنية بشدة. ولكن تأتي الغرابة في الفورموال E، في شكل آخر ال يمكن التنبؤ به: الكهرباء. هي حزمة بطارية السيارة محشورة في شطيرة من الكربون الذكي، وهنا نظام سالمة بطبقة ثالثية. ثمة ضوء أخضر أمامي سيتغير لحمر إذا حدث عطل، وإذا حدث عطل البد لي من الخروج نحو األعلى ثم القفز إلى األسفل. اعمل أي شيء آخر، وستتذكر أيضً ا دروس الفيزياء، أليس كذلك وسيبرد نظام البطاريات بسرعة. في عجلة القيادة توجد شاشة بلورات سائلة تتحكم بأنظمة السيارة والسرعة والتوازن. تحت المقعد هنا سلسلة من المقابض الدوارة، وأهمها ضب وحدة التحكم بالمحر لخدمة الطاقة الكاملة المؤهلة بما يعادل قدرة 270 حصان، أو 180 حصان في وضع السباق. من الحكمة أن تبدأ مع ذلك، أعتقد. هذا النموذج يزن نحو 950 كيلوغرام وأنا ضمنه، لذلك ستكون سريعة بما يكفي للحفا على انتباهي، والسي ما عند الهبو والصعود حول دونينجتون .)Donington( تقتصر السرعة القصوى على 241.35 كيلومتر/الساعة )150 ميل/الساعة(، ولكن الوصول إلى 96.6 كيلومتر/ الساعة )60 ميل/الساعة( يستغرق أقل من ثالث ثوان. فيُ عد العزم المفاج ابتداءً من لحظة السكون أحد أهم مزايا الطاقة الكهربائية. على األقل إنها جافة منحنيات كرينر )Craner( الشهيرة برطوبة الطقس فيها كسرت عزيمة السائقين األفضل بكثير مني. ولكن سيارة الفورموال E يسهل قيادتها على نحو مطمئن. ال داعي للقلق من ارتفاع درجة الحرارة في اإلطارات. ال داعي للذعر بشأن الدخول في منطقة هوائية كبيرة سواء، بالنظر إلى النقص النسبي في القوة السفلية )االتحاد الدولي للسيارات ال يريد فرق مطاردة مكاس هوائية إضافية مكلفة، ولذلك ليس هنا هذا القدر من القوة السفلية(. فق اضغ على دواسة البنزين وتابع. الهيكل رائع، ومن الواض أنه على مسار جاف سيحدث أن تطغى على شاسيهات ميشيالن. تظهر جهود فريق التطوير على قيادة السيارة وهي تستمر على األقل حتى استنفاد البطاريات. هل تفتقد إلى اإلحساس بالمكابس في األسطوانات، أو إلى المزي االنفجاري الوقود/الهواء األمر أبس بكثير مما هو موجود في مخيلتك. تحدث الطاقة E اندفاع المثيل له، هي نوع مختلف من الطاقة، نعم، ولكنه ال يزال اندفاعي ا. فاندفاع الهواء في جميع أنحاء قمرة القيادة المفتوحة وضوضاء اإلطارات تم الفجوات في المجموعة الصوتية للسيارة. وستصب السيارات أيضً ا أقوى كلما تحس نت كفاءة البطارية. استمرار متانة اإلطارات على مدى الموسم كان مهمة ابتدائية )اإلطارات مختلفة في الموسم الثالث(، وهنا قدر كبير من الثبات على األر. وبالرغم من ذلك ال يوقف السيارات من االنزالق في مسارات الشوارع المتربة والوعرة، كما رأينا في أول موسمين. يمكن للسيارات أن تكون حية تمامً ا على مضمارات الشوارع، ويقول سائق جاكوار آدم كارول. إن السيارات ميكانيكية جد ا. واالنسياب الهوائي ال يطغى على الثبات الميكانيكي على األر، وهذا هو السب في أن السيارات تتبع بعضها البعض بمسافات متقاربة. ليس مجرد سباق لالبتكار، ولكن مشهد سباق حامي الوطيس. الجاكوار 41
الفورمو E شحن، بحيث تنت ما يكفي من الطاقة للحفا على جميع سيارات السباق العشرين مشحونة. نجاح الطاقة الكهربائية في السيارات العادية يعني تبديد المشكالت الرئيسة مثل القلق من عدم الوصول إلى الهدف، وجعلها كمصدر للطاقة خال من الثغرات قدر اإلمكان. في حين تسعى هذه الرياضة لبناء مصداقيتها في أوسا جمهور رياضة السيارات المستخدمة لالحتراق الداخلي الصاخ فن قيمة الفورموال E بالنسبة لجاكوار هي أمر بديهي، فاألمر ليس مجرد سباق ترفيهي للسيارات ولكنه جزء من روح الشركة في السباق على االبتكار. على البيانات هو مجال حيوي آخر: الول خالل سباق الفوموال E، يُ حتف بجميع سجالت البطارية تقريبً ا 1GB من البيانات كل يوم، ويمكن أيضً ا تسجيل 500 قناة من البيانات حتى 1000 مرة في الثانية الواحدة. وإليكم المزيد: لدى كل خلية بطارية 25 مرة أكثر من الطاقة ويمكن أن توفر طاقة 400 مرة أكبر من تلك التي يوفرها الهاتف المحمول في المتوس، ولدى البطاريات نفسها ما يكفي من الطاقة لشحن الهاتف الذكي 4745 يوم متتالية وتوفر كمية الطاقة نفسها مثل 10000 بطارية قلوية تقليدية. هنا الكثير مم ا نعرفه عن االحتراق الداخلي في الماضي أنتم تبنون على عمل آبائكم، بحس ما يقول ماكنمارا. مع البطاريات فننا نعود إلى البدايات الصعبة للتكنولوجيا في الوقت الراهن. نحن نطرح أسئلة كبيرة حول أفضل السبل لتبريدها، حول ما يحدث في تلك الخاليا بالضب... إنه مجال صع للغاية، وقد وصلنا إلى حلول قليلة فحس. يقتنع ريتشارد دوفينبورت، وهو مدير بحوث لشركة جاكوار في الفورموال E، بأن نقطة التحول نحو الكهرباء باتت وشيكة، وهذه هي موضوعات ماكنمارا. تحث رياضة السيارات على االبتكار وقد كانت كذلك دائمً ا. ليست لدينا سنوات طويلة من الخبرة في مجال المحركات الكهربائية. مع محركات االحتراق هنا 120 عامً ا من التطوير وعلينا إعادة هذه الخطوات. أنا أذكر ما يحدث هنا في جاكوار كما هو. أنا ال أنتظر حتى نهاية السنة لكتابة تقرير، إذا كان األمر يستحق ذلك فسأتصل بك في صباح اليوم التالي. تتطور هذه التكنولوجيا بسرعة جد ا اآلن. فكر في األمر بنفس طريقة التغير في تطور الهواتف المحمولة في عقدها األول والتحسينات التي ما زالت مستمرة فيها، هذا هو وضع السيارات الكهربائية في أيامنا. سنصل إلى مرحلة ستصب البطارية في وضعها األمثل، وسيختفي يردماوراليسارري ساباناسونياكوارمالمتساب ميتيفانومديرالفرييم باركايردون انالالفري القلق من عدم الوصول إلى الهدف وسيتركز التحول إلى جوان القيادة وإلى خفض الوزن. السنوات القليلة المقبلة ستكون رائعة على االطالق. ولكن في النهاية إنها سلسلة السباقات، وهي تتلخص في 20 من المصارعين يحاولون مخادعة بعضهم البعض من أجل تالفي مشكالت المتغيرات. السائقون مشغولون جد ا في السيارات، بحس ما يقوله مدرب الفريق جيمس باركلي. يج عليهم العمل بأقصى سرعة ممكنة، بحيث يتوافقون مع أهداف الطاقة لديهم وهذه هي الحيلة الحقيقية في هذه البطولة. هنا المزيد من التغذية بالطاقة في هذا العام، مع محاولة عمل ذلك بسرعة في حين يمكن أن يكون توليد الطاقة صعبً ا ألن هنا المزيد من السح على المحور الخلفي، وهذا مماثل لوجود كثير من انحراف الفرامل في الجزء الخلفي. هنا ثالث أنما فع الة: يمكنك الرفع والخفض، أو يمكنك تلقي الطاقة أثناء الكب، أو يمكنك رفع الرجل عن الدواسة لتغذية الحركة. يج على السائق تطوير أفضل تقنية بينما هو يتسابق أو يتجاوز أو يناور على حلبة وعرة. مبتكر، مكهرب، قادر على المنافسة. الفوموال E هو الثالثة كل ها. التصوير الفوتوغرافي: سباسسويت، الت 40 الجاكوار
Laden...
Laden...
Laden...
STORYBOARD GMBH
WILTRUDENSTRASSE 5
D-80805 MÜNCHEN
FON +49 (0)89 - 9010976 - 10
FAX +49 (0)89 - 9010976 - 68
MAIL: INFO@STORYBOARD.DE